المحتوى الرئيسى

كم قيمة احتياطي الذهب في بلدك؟ ابحث عنها بهذه القائمة

هل تعلم كم قيمة الذهب التي تملكها بلدك؟ وإن كانت مدرجة في قائمة مجلس الذهب العالمي أم لا؟ هناك 15 دولة عربية مدرجة في تلك القائمة تملك مجتمعة 1287 طناً من الذهب في بنوكها المركزية.

فقد بات المعدن اللامع يمثل مخزوناً وطنياً كتأمين لأوقات الأزمات، ولمنع قفزات وهبوط العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي، كما أن احتياطي الذهب الكبير في بلد ما يمثل ركيزة استقلال لها على المستوى الدولي.

وفيما يلي قائمة لـ15 دولة عربية لديها احتياطات كبيرة من الذهب، نشرها موقع "cnbc" الاقتصادي الأمريكي.

في المرتبة الأولى على المستوى العربي والـ16 عالمياً تأتي السعودية، باحتياطي ذهب يبلغ 322.9 طناً.

المرتبة الثانية عربياً من نصيب لبنان الذي يملك 286.8 طناً من الذهب، ويتصدر المرتبة 19 بالقائمة العالمية لمجلس الذهب العالمي.

وتحل ثالثاً بين الدول العربية وفي المرتبة الـ25 على مستوى العالم، الجزائر، باحتياطي ذهب يبلغ 173.6 طناً.

وفي الترتيب الرابع عربياً تأتي ليبيا، التي تمتلك 116.6 طناً من الذهب، ويقع اسمها في المرتبة الـ31 عالمياً على قائمة مجلس الذهب.

المرتبة الخامسة عربياً يتصدرها العراق، في حين يحتل المرتبة الـ37 عالمياً، باحتياطي ذهب يبلغ 89.9 طناً.

وتأتي الكويت بالمرتبة السادسة عربياً والـ40 عالمياً، باحتياطي ذهب يبلغ 79.0 طناً، ثم مصر بالمرتبة السابعة عربياً والـ41 عالمياً، باحتياطي يصل إلى 76.3 طناً من المعدن الأصفر.

الأردن كذلك ضمن القائمة، فهو يتصدر المرتبة الثامنة عربياً والـ48 عالمياً، باحتياطي ذهب بلغ 43.5 طناً. وفي الترتيب التاسع عربياً والـ54 عالمياً تحل قطر باحتياطي ذهب بلغ 29.7.

سوريا التي تعاني من حرب أنهكتها هي كذلك ضمن القائمة، فهي تحتل المرتبة العاشرة عربياً والـ55 عالمياً، بامتلاكها احتياطي ذهب يبلغ 25.8.

وفي المركز الحادي عشر على مستوى الدول العربية تحل المغرب، بامتلاكها 22 طناً من الذهب، وتتصدر المملكة الرقم 58 عالمياً.

دولة الإمارات العربية المتحدة تأتي في المركز الثاني عشر عربياً والـ71 عالمياً، لكنها تبتعد عن سابقها بفارق كبير فهي تملك 7.5 طن من الذهب.

وليس بعيداً عن الإمارات تملك تونس 6.7 أطنان من الذهب، وتحل بالمرتبة الثالثة عشرة عربياً والـ75 عالمياً.

وتقع البحرين في الترتيب الرابع عشر عربياً والـ82 عالمياً، بامتلاكها 4.7 أطنان، وتليها اليمن بالمرتبة الخامسة عشرة عربياً والـ96 عالمياً، بامتلاكها 1.6 طناً من الذهب.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : alkhaleejonline

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق